كيف تتصرف اذا هاجمك كلب - إحمي نفسك مع خبير الكلاب

من الجيد أن تعلم كيف تتصرف اذا هاجمك كلب، سواء كنت من مربي الكلاب او شخص عادي مار بالطريق. فقد يعترض سبيلك وقد لا تنجو من أنيابه الحادة، لذلك هو أمر مهم ان تأخذ فكرة عن كيفية تفادي هجمات الكلب.

ماذا تفعل ان هاجمك كلب

كيف تتصرف اذا هاجمك كلب


نرى الكثير في نشرات الاخبار عن هجمات الكلاب، قد ينتابك الشعور بالخوف والقلق اثناء المشاهدة لكن السؤال المطروح هو ماذا لو كنت انت مكان ذلك الشخص؟

بالرغم من انني قد سبق وتعاملت مع الكثير من الكلاب التي تهدد أصحابها بالعض، والتي كانت تتعامل بعدوانية شديدة. وبالرغم كذلك من أنني كنت أقوم بالركض هاربا منها في فترات من حياتي، إلا أنني لم أنجوا من عضاتها.

لقد كانت عضات طفيفة لحسن الحظ. لكن كان هناك سبب جعلها تهدأ قليلا أثناء مهاجمتي. والسر الذي قمت به هو أنني إلتزمت بالهدوء، لأنك يا عزيزي القارئ كلما قمت بالصراخ عليها أكثر وتحركت من مكانك، كلما زادت شدة الإثارة لدى الكلب. وهذا يحدث بمشهدين:


لنخمن انك تقوم بالركض واثناء ذلك يخرج الكلب من منزله، إذا قمت في تلك اللحظة بالركض بسرعة، فقد يفهم الكلب من ذلك انه يجب عليه مطاردتك نفس الشيء يحدث عند رؤية الكلب للقطة وهي تحاول الابتعاد عنه لذلك أفضل شيء يمكنك القيام به في تلك الحالة هو الوقوف ساكنا في مكانك وقم بمواجهته بعينيك مع إغلاق فمك ( لا تظهر له اسنانك) ويمكنك كذلك ثني ذراعك أمامك لكي لا تتحرك عن طريق الخطأ.


تعلم كيف تتصرف اذا هاجمك كلب:

ما أريدك معرفته هو أن الكثير من الكلاب عندما تقوم بالركض خلفك وتتسابق معك لا تكون لديها نية في عضك. لذلك عند وقوفك لها بدون تحرك تبدأ بالنباح عليك وبعد ذلك تقوم بالتراجع وفي تلك اللحظة كلما قمت بالتحرك في إتجاهها فهي تبتعد عنك أكثر.

انصحك بعدم الركض عندما ترى ان كلبا يشاهدك او يقوم بالركض خلفك، توقف في الحال وقم بالخطوات المذكورة أعلاه وسيبتعد عنك بمفرده وبعدها تابع طريقك.


ما يدفع بعض الكلاب الى الاتجاه نحوك هو انها تدربت مؤخرا على ان تنبح على كل شخص يمر بقربها، فقد تعلمت أن النباح والمطاردة هو العمل الخاص بها، ويفعلون هذه الاشياء دون أن تكون لديهم نية في العض. في بعض الاحيان يكون هدفها من ذلك هو اللعب، لكن بالافراط من ذلك يبدأ حماسهم بالازدياد وعندما تقوم بالصراخ عليها او تحريك ذراعك، يبدأ الكلب بمحاولة تمسك به بإستعمال فكه ليلعب وبهذا يكون قد قام بعظك دون نية القيام بذلك.


في جميع المواقف التي مررت بها واستخدمت فيها هذه الطريقة، كانت النتيجة مرضية سواء مع الكلاب العادية أو الكلاب التي سبق لها أن قامت بعض الاخرين. من خلال كل الحالات التي قمت بدراستها وجدت أنها تقوم بالعض بسبب تفاعلها مع الحركات التي يقوم بها البشر، وفي الحقيقة تقوم الكلاب بالعض بدافع الخوف وبالتالي فإن كان الشخص الذي يصرخ على الكلب ويقوم بافعال دفاعية نحوه، يصبح الكلب مشحونا الى أن ينفجر بالهجوم للبقاء على قيد الحياة.

كيف تحمي نفسك من هجوم الكلاب


السؤال الذي يشغل بالك الان هو ماذا افعل ان كنت لا استطيع القيام بهذه الامور لانني خائف؟ يمكنك تتبع هذه النصائح بالتفصيل:

  1. إثبت في مكانك ولا تتحرك أبدا.
  2. إجمع أصابع يدك حتى تصبح القبضة.
  3. قم بجمع جسدك على شكل قوقعة مثل الجنين مع إخفاء الوجه.
  4. عدم إظهار أسنانك للكلب فهذا يعتبر تهديدا له، إضافة الى ذلك يجب عليك أن تتفادى النظر إليه بأي شكل من الأشكال.
  5. تجنب ضرب الكلب لأن هذا يزيد من إثارته.
  6. حتى وإن قام بعضك لا سمح الله لا تقاومه لكي يقوم بتركك.


ماذا افعل إن شاهدت كلبا يعض شخصا ٱخر


إن شاءت الأقدار بمصادفك كلب يقوم بعض أحد الأشخاص فيجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  1. في حالة كان كلبا غير مدربا، فقم برفعه من أرجله الخلفية.
  2. قم بمفاجئته وذلك بصب الماء على وجهه.
  3. قم بإستعمال رذاذ الفلفل.

في الأخير اتمنى أن أكون قد أفدتك تعلمت كيف تتصرف اذا هاجمك كلب، وأصبحت قادراً على حماية نفسك والأخرين في حالة إعترض كالبن ما طريقهم. يمكنك كتابة تعليق وتشاركنا في الطريقة التي تقوم بها لتفادي هجمات الكلب.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -