لماذا يلهث الكلب؟ تعرف على الأسباب وكيفية تجنب ذلك

لماذا يلهث الكلب؟

لماذا يلهث الكلب؟، مرحبا بك في مدونة عشاق الكلاب، يسعدني أن أقدم لك هاته المعلومة وأجيب على كل الأسئلة التي تشغل بالك عزيزي القارئ، سنتطرق في هذه المقالة الى الإجابة بشكل علمي على لماذا يلهث الكلب.

أسباب لهث الكلاب


 نحمد الله على نعمة الإسلام والقرٱن، حيث إكتشفنا الكثير من العلوم التي كانت مذكورة فيه منذ القدم ولم نكن نعلم بها، فالحمد لله على كل نعمه.

يقول الله تعالى بشكل واضح في كتابه الكريم في سورة   (الأعراف) "واتل عليهم نبأ الذي ٱتيناه ٱياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين{175}  ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد الى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بٱياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون {176} ساء مثلا القوم الذين كذبوا بٱياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون {177} صدق الله العظيم.


الٱية أنزلها رب العالمين لأخذ العبرة وعدم إتباع الشيطان فأخذ الله سبحانه وتعالى المثال بالكلب وقال إن حملت عليه يلهث وإن تركته في حاله يلهث. والمعنى من هذا أن الكلب من الحيوانات التي ليس لها صبر في الدنيا، ولا يصبر على العطش فتراه يلهث كثيرا.

أسباب لهث الكلاب


السبب الرئيسي في إكثاره من اللهث هو أن جسده أو بالخصوص جلده لا يتوفر على مسامات تسمح له بالتعرق وإفراز السموم الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهو يعتمد على اللهث لكي يقوم بتنظيم وتنسيق حرارة جسمه وإعادتها الى حالتها الطبيعية، ولإفراز السوائل الزائدة عن الحاجة.لذلك يجب علينا أن نشكر الله ونحمده على نعمته التي تتجلى في الغدد العرقية والمسامات التي تسمح لنا في التعرق وإخراج السموم من الجسد.

لماذا يلهث الكلب بشكل غير طبيعي


توجد العديد من الأسباب التي تجعل الكلب يلهث كثيرا وبطريقة غير طبيعية وتشمل:

ضربة شمس 

وتعد ضربة شمس من الأسباب الخطيرة التي تؤذي بالكلب الى الموت، بسبب الإرتفاع الكبير لدرجة حرارة جسمه. يمكنك أن تكتشف هاته الحالة، عندما يبدأ  كلبك باللهث بشكل سريع أو بشكل ثقيل جدا، حيث تعتبر هذه العلامات أعراضا مبكرة ويجب الإسراع بعلاج الحالة. 

التسمم

يعتبر التسمم من أهم الأسباب التي تجعل الكلب يلهث بطريقة غير طبيعية، ويمكن أن يكون من خلال هذا اللهث الكثير، يرسل لك إشارة على أنه قد تسمم وأن حالته تزداد سوءاً.  

ويعد التسمم من أكثر الحالات التي يراها الأطباء البيطريون، لذلك يجب عليك الحرص على مراقبة طعامه و ألا تتركه يأكل في أماكن خارج المنزل فقد يأكل نباتات خطيرة أو يلعق شيئا من الأرض، بالإضافة الى منعه من أكل الشكلاطة و بإبعاده عن المواد الكيماوية التي تستعملها في منزلك.

السكتة القلبية

من الأجهزة الضرورية للعيش التي حبانا الله بها وهي القلب، والتي منحها الى سائر مخلوقاته ومنها الكلاب، حيث يقوم القلب بإرسال الدم الذي يحتوي على الأكسجين الى سائر أعضاء الجسم، وعندما تتضهور حالة القلب ، من المؤكد أن حالة الجسم ستتضهور هي الأخرى، مما يجعل الكلب ضعيفا ويلهث بصعوبة كبيرة.

متلازمة عضلة الرأس

وتعتبر هي الأخرى من الحالات الاكثر شيوعا وخاصة لدى الكلاب التي تعاني من الشلل الدماغي، وهاته الحالة تجعل الكلب غير قادر على التنفس بشكل طبيعي مثل باقي الكلاب وتسمى كذلك بمتلازمة إنسداد مجرى الهواء.

أمراض الجهاز التنفسي

يمكن أن تسبب الاضطرابات في جزء من الجهاز التنفسي صعوبة في التنفس لدى الكلاب وقد تكون إحدى العلامات هي الأزيز أو الصفير. يمكن أن تشمل هذه الاضطرابات الشلل الحنجري وسرطان الرئة والالتهاب الرئوي.

فقر الدم 

انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء يؤدي إلى فقر الدم. لأن الكريات تنقل الأكسجين إلى الجسم بأكمله، وبالتالي بانخفاضها تجعل الكلب يبحث عن طرق بديلة، مما يجعله يلهث بطريقة سريعة ليقوم بتعويض نقص الأكسجين.

بدانة

السمنة مشكلة تتضاعف  عند الكلاب وتؤدي في بعد الأحيان إلى أمراض القلب والسرطان والسكري ، فضلا عن حالات المتعبة التي تحد من متوسط ​​العمر المتوقع لدى الكلب،  غالبًا ما يكون اللهاث المفرط علامة تدل أن الكلب يعاني من زيادة الوزن، ويحدث هذا الامر عن محاولة تبريد الدم.

هل تلهث الكلاب عند الشعور بالألم؟


إذا كان الكلب الخاص بك لا يمارس الرياضة وفي نفس الوقت يلهت بسرعة، فهناك نسبة كبيرة تدل على أنه يعاني من الألم. غالبًا قبل أن تظهر عليها علامات المرض تلهث الكلاب التي تعاني من الألم جيدًا ، الأنين متلاً.

متى يجب أن أتصل بالطبيب البيطري إذا لم يتوقف كلبي عن اللهاث؟


من الأشياء البديهية أن تتصل دائماً بالطبيب البيطري إن أحسست في بأن شيئاً  يهدد صحة كلبك، لكن ما أود من أن تاخده بعين الإعتبار أن الكلب عندما يلهت فهدا أمرٌ طبيعي، خاصة عندما تكون سعيدة ومتحمسة أو عندما تركض بسرعة أتناء اللعب معها. 

يبدأ القلق عندما ترى أن الكلب لم يقوم بأي مجهود يجعله يلهت بسرعة أو أن يتغير لون لسانه أو اللثة.

اتمنى أن يساعدك هدا المقال على إسترجاع راحة بالك و إزالة القلق والخوف على كلبك.

كيف تساعد  الكلب الذي يلهث كثيرا؟


يمكن مساعدة كلبك على استقرار حرارة جسمه بتقديم الماء البارد له لشربه إضافة إلى رش الماء البارد على جسمه لكي تساعد في ترتيب حرارته بالداخل، وأنصحك بتجنب إرهاق الكلب في الأنشطة الرياضية في الأوقات التي يكون الجو ساخن جداً، ودلك لتفادي المجهود المضاعف الدي يسبب له اللهث المتكرر.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -