لماذا الكلب نجس؟ وهل حقا الكلاب نجسة؟ تعرف على الحقيقة

 لماذا الكلب نجس؟ تعرف على الإجابة

لماذا الكلب نجس؟ هذا سؤال يشغل بال كل محبي الكلاب لذلك سنتحدث  عليه اليوم بكل تفصيل. كلنا نعلم ان الكلاب ينظر اليها في دين الاسلام على أنها نجسة. وقد تطور هذا الاعتقاد الى ان اصبح مجرد رؤية الكلب اثناء اقامة الناس للصلاة تستطيع ان تبطل دعاء المسلم. ناهيك عن الزوايا الاخرى التي قد ينظر اليها الناس وذلك عن طريق الخطا في التاريخ الاسلامي. حيث اصبح بعض الاشخاص المسلمين منهم والغير المسلمين يعتقدون ان الاسلام والكلاب لا يتوافقان.

هل حقا الكلب نجس


هل حقا الكلاب نجسة؟ 

 من خلال حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: طهور إناء احدكم اذا ولغ فيه الكلب ان يغسله سبع مرات.

حيث يستدل الكثير من الناس من قوله رسول الله طهور اناء احدكم يكون من شيئين، اما من الحدث او النجس، ومن الطبيعي ان الاناء لا يتصور منه الحدث، اذا لم يبقى سوى النجس. بمعنى انه لما ولغ منه الكلب فقد اصبح الاناء نجسا، وطهوره ان يقوم بغسله سبع مرات.

لكن المالكيه يقولون لا، هذا التحليل ناقص. حيث يكون الطهور من ثلاثه اشياء وليس اثنين كما يعتقد الجمهور.  ويكون الطهور من النجس والحدث وهناك شيء ثالث لم يذكر، وهو القذر.

فما هو معنى القذر، فعندما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم السواك مطهره للفم مرضاه للرب. لماذا قال السواك مطهر للفم هل هو يا ترى موضع للنجاسة، للفم ياتي منه الحدث، لكن يتأثى منه القذر.

وكمثال قول ربنا في كتابه الكريم " اليوم أحللت لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلو مما أمسكنا عليكم" صدق الله العضيم. هل إشترط ربنا في ذلك أن نغسل تلك التي أمسكتها الجوارح علينا ويعني في ذلك الكلاب المدربة.

نجاسة الكلاب والصلاة


 ويقول رسول الله، إن أرسلت كلبك المدرب وذكرت إسم الله عليه فتناوله، ولم يقل فٱغسل وكل . الكلب يمسك بفمه وهو الذي يلدغ فيه بالماء أو في الإناء . قال رسول الله تناول هذه من جهة، ثانيا إبن عمر في الصحيح يقول كانت الكلاب تقبل وتذبر في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكونوا يروشون شيئا من ذلك. 

هل في نظرك إن كان الكلب نجسا كانوا ليتركوا الرش ، هل تركوا صب الماء عند بول الأعرابي. لكن الكلاب تذهب وتعود في المسجد . قد يقول أحد يمكن أنهم لم يروها ، لكنها كانت تقبل وتذبر فكيف لم يروها لأنها لم تفعل هذا مرة واحدة . والمسجد كانت توضع في الصفة وهي مكان يأكل فيها الناس ويمكن أن يتبقى بعض بقايا الطعام وقد تلحسه الكلاب بألسنتها، وبالرغم من ذلك لم يكونوا يرشوا. 

معناه أنهم كانو لا يرون نجاستها، ثم إن الحديث الذي يستدل به الجمهور على أن الكلب نجس كان يحمل في طياته الذليل على طهارة الكلب. فعندما يقول رسول الله فٱغسلوه سبع مرات إذل ولغ الكلب في إناء أحدكم، وأيهما أشد نجاسة في نظرك لعاب الكلب أم الغائط أكرمكم الله. ولم يشترك رسول الله أن يغسل الغائط سبع مرات، المهم أن تزول النجاسة فإذا زالت بثلات مسحات أكتفي بذلك. لماذا الكلب نجس وكيف يقول في اللعاب سبع مرات. من هنا نستنتج أن القضية ليست في النجاسة، لا ندري لماذا نغسل الإناء سبع مرات ونقول أن هاذا الحكم هو تعبدي .

سبب نجاسة الكلاب علميا


قال إبن رشد في القرن السادس أن هذه العلة طبية، فسألوه لماذا؟ فقال أن العدد سبعة يتكرر في العديد من الأمور وأمثلة على ذلك : سبع قرب وسبع بقرات وسبع سنوات قحط وسبع أيام في الأسبوع وغيرها. وهاذا شيئ غير طبيعي وأن وراءها شيئ خفي وقد تكون علة طبية.

لكن عندما تقدم الطب بكشف الله لعباده ما كشف وعلمهم من ما يعلم، إكتشف الباحثون أن في لعاب الكلب جرتومة لا تذهب إلا بغسل الإناء سبع مرات. ومن خلال كل ما سبق أحبتي في الله فإن المعنى من الحديث أصبح واضحا وأن الكلاب ليست نجسة.

وفي الأخير يجب أن تعلم أن الأوائل الذين دخوا للإسلام كان ليهم الكثير من الكلاب، وكان لها دور كبير في مساعدتهم على حماية الحيوانات الأخرى  الغنم والماعز غيرها، بالإظافة الى إخلاصها وحراستها لصاحبها. ولقد أصبح للكلاب شأن كبير في وقتنا الحالي وتعمل في العديد من المجالات مثل البحث عن المخدرات أو في عمليات الإنقاد ووتساعد المكفوفين على معرفة طريق العودة الى المنزل وتطارد المجرمين وغيرها. بعد كل ما قرأته أظن أنك أصبحت تحترم الكلاب وتقدرها على كل المجهوات التي تقوم بها في مساعدة البشر.

أتمنى أن ينال المقال إعجابك عزيزي القارئ. وأتمنى لك يوما سعيدا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -