لماذا تعض القطط مربيها وكيف تتفادى عضاتها

 

لماذا تعض القطط مربيها وكيف تتفادى عضاتها

لماذا تعض القطط مربيها كيف تتفادى عضاتها


أصبحت القطط حيوانات أليفة شائعة التي يحب أغلب البشر أن تكون له واحدة منها في المنزل، خاصة إن كان لديك أطفال. سنشرح لماذا تعض القطط مربيها فجأة. في هده المقالة سنتطرق إلى معلومات ستفيدك في علاقتك مع القطط.

بخلاف التلوث داخل المنزل،تعد العدوانية من المشكلات السلوكية الأكتر إنتشارا للقطط التي تدفع اصحابها إلى اللجوء عند خبراء متخصصين في  السلوك. لسوء الحظ ،تعتبر عدوانية القطط كدلك سبباً رئيسياً تجعل مربيها  يقررون التخلي عليها. هناك العديد من أنواع المشاكل السلوكية في القطط. من هده المشاكل نجد: الإقليمية ،المعاد توجيهها ،التي يسببها الألم ،والعدوانية.


القطط تحب أن يداعبها اصحابه، لكن إن زاد وقت المداعبة وإكتفت القطط من المداعبة واللعب ، فإنها تعض لكي توصل لك رسالة أنها اكتفت من دلك.

تتمتع معظم القطط التي تمارس هذا السلوك في الواقع بالتفاعلات الاجتماعية. قد ترى أن القطة تبدأ التفاعل بالقفز على حجر أو فرك ساقك أو يدك، ولكن بعد ذلك سيتراجع فجأة ويحاول أن يصبح مهيمنًا مرة أخرى.

لكن لماذا تفعل القطط هذا؟ يعتقد الكثير من الناس أن المداعبة المتكررة يمكن أن تجعل قطتك كتيرة الإثارة ،وأن الصدمة التي تلحق بجلدها يمكن أن تدفعه إلى الاعتقاد بأن ما يشعر به ويزعجه يأتي منك.

أحيانًا يلعب الألم دورًا في عدوانية المداعبة ،خاصة عند القطط التي في سن الشيخوخة المصابة بالتهاب المفاصل. كدلك البيئة التي ترعرعت فيها القطط لها  دور أساسي  في عدوانيتها.

يمكن أن يصبح الخدش مزعجًا بسرعة كبيرة لبعض القطط ،وسوف تعبر القطط عن انزعاجها باستخدام أسنانها في الخدش. وهدا أمر طبيعي فهي تستعمل عدوانها لكي تعيش في بيئتها.


كيف تقلل من عضات القطط 


 ما الدي يمكن القيام به في حالة أن القطة تعاني من عدوانية الملاعبة، يجب أن تكون لديك تقافة عن العلامات التحذيرية التي تقوم بها قطتك ودلك يأتي بالمطالعة و البحت. فهادا سيجعل لديك فطنة تساعدك على معرفة العلامات قبل عضها لك. إن كل قطة تقوم بعلامات مختلفة  لكن بشكل عام هناك العديد من القطط تبدأ بتحريك ديلها وتكون متحفزة قبل العض. ويمكن أن تتسطح آذانهم بطريقة مفاجئة . حيت نجد كدلك البعض منهم يقوم بالتصفير قبل أن تهجم.

يمكن لبعض تمارين السهلة أن تزيل التحسس، وهدا سيساعدها على تحمل شعور العاطفة أكتر.

حاول أن تقوم بجلسات التدريب هذه، فقط في الأوقات التي تكون فيها القطة سعيدة ومزاجها مرتفع، أول شيء، ابحث عن الأشياء التي تحبها قطتك، مثل الحلوى أو الكرات المتلألئة الشهية، وقم بربط تلك المحببة لها بجلسة الملاعبة.

إن ارادت قطتك المغادرة فقم بتركها، ولا تقيدها بإكمال الجلسة رغماً عنها.

لا تقم بالعقاب البدني لأنه لن يساعدك وستكبر المشكلة.

تفادى الصراخ عليها فهدا سيجعلها أكتر عدوانية.


أسباب عض القطط لمربيها  


فعادة ما يكون قيام القطط بلقمش و بالعض بسبب انزعاجها أو إحباطها أو غضبها من المالك. سنخبرك لماذا تتصرف القطط بهذه الطريقة أدناه.


1. العض المفاجئ خلال التدليل


يشتكي العديد من أصحاب القطط من أن قططهم تعضهم فجأة خلال التدليل. تكون هذه القطط سعيدة جدًا عند مداعبتها ،ثم تنقلب القطط فجأة على أصحابها.(مص).

إن فقدت اهتمامها فجأة بالتدليل يصعب على صاحبها التعرف على دلك، فيجب عليك تعلم حركات جسدها لأنها لغة مهمة. ستجعلك هده اللغة على التنبؤ بمزاج القطة ومعرفة وقت العضة التالية. عندما تشعر قطتك بالملل من التدليل ،توقع أن تأتي العضة.


2. عضات القطط خلال اللعب

تعض القطط خلال اللعب للتعبير عن الغرائز الطبيعية لديها كالصيد. يمكنك منع القطة من العض بمكافأتها عندما لا تستعمل مخالبها أو أسنانها وتستعمل كفوفها فقط (مص).

يمكنك مساعدة قطتك على تعلم عدم عضك من خلال تشجيعها على استخدام الألعاب بدلاً منك. من أكثر الطرق فاعلية لمنع قطة من عضك هي تعزيزها بشكل إيجابي لاستخدام الألعاب.


3. العض الناتج عن عدوانية القطط

يمكنك التمييز بين عض القطة أثناء اللعب وتلك العدوانية. تشمل علامات العدوانية الهسهسة والبصق واتخاذ موقف دفاعي حيث تقوس القطة ضهرها. حاول تجنب وضع قطتك في مواقف قد تصبح فيها عدوانية.

لا يجب عليك أن تترك قطتك تتعود على هدا السولك العدواني ويجب أن تتوقف عنه، لأنها مع الوقت ستتبنى هده العادة وتتخدها طريقة للتواصل معك أو مع غيرك، ولكي توصل لك أنها محبطة أو خائفة. أتناء تدريبك لها، لا  تستعمل معها وسائل  العنف، وإستعمل المكافآت إن قامت بسلوك رائع.


4. عضات القطط الصغيرة 

لا يجب عليك القلق إن قامت قطتك بالعض، سواء معك أو مع القطط الأخرى خلال اللعب. القتال هو شكل طبيعي من أشكال اللعب لجميع القطط.  لكن القطة الصغير في السن تعتبر العض هو وسيلة للتباهي بغرائزهم الطبيعية التي سيستعملونها عند مطاردة فرائسهم يومًا ما، وحتى و إن لم يأتي دلك الوقت، فهي تتدرب لكي تكون دائماً مستعدة.


هل عضات قطتك دليل على حب حبها لك؟


في الكتير في الأوقات تكون عضات القطط حنونة وقد تقوم بها لأنها تحبك، لكن إن قامت القطة في وقت المداعبة واللعب بعضك عضة قوية ومفاجئة فيجب أن تعلم أنها اكتفت من اللعب وتود منك التوقف، فهدا يجعلها تود الفرار منك.


ما يجب فعله إن قامت بعضك؟

نظف مكان العضة بلطف بإستعمال الصابون والماء. 

يجب أن توقف النظيف بإستخدام منشفة والضغط عليها جيداً (مص)

إستمل فوق الجرح ضمادة تحتوي على معقمات.


معلومات ستفيدك عن القطط


عندما تشعر القطط بالراحة والاطمئنان ، حتى عندما تكون مريضة ، يمكنها إصدار صوت يشبه الهدير. ولكن من المدهش أن الصوت ، المعروف باسم الشخير، يمكن أن يعزز صحة العضلات والعظام ويسرع من تعافيها. شيء مدهش!

خلافا للاعتقاد السائد ، فإن حليب البقر ضار بالقطط ، لذا يجب تجنبه تمامًا والتحول إلى حليب الأطفال إذا لزم الأمر.

تستطيع القطة فقط تحريك فكها لأعلى ولأسفل. على عكس البشر فهم يستطيعون تحريك فكهم إلى الجانبين.

يمكن أن يقلل اقتناء قطة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب بمقدار الثلث.

عندما تموء القطط فهده مهارة تعلمتها القطط لكي تتواصل بشكل جيد مع البشر، وليس للتعامل مع بعدها البعض.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -