فطريات القطط: اسبابها، أعراضها وطريقة علاجها

 

فطريات القطط  Fungal Infection In Cats


ما هي فطريات القطط


فطريات القطط  Fungal Infection In Cats هي عدوى فطرية تصيب القطط، وتنتقل إليها هده العدوى عن طريق الأكل أتناء تناولها، أو بسبب تحركاتها اى احتكاكها مع الأرض أو الأجسام الأخرى مما يجعل الجلد يقوم بامتصاصها، أو عن طريق التنفس أتناء استنشاقها. حيت نجد أن الإلتهاب الجلدي هو المنتشر بكترة من بين الأمراض الأخرى التي تصيب القطط.

في بيئتنا توجد أنواع كتيرة من الفطريات لكن تختلف خطورتها، فمنها الخطيرة ومنها التي لا تشكل خطراً على القطط، لكن هناك إحتمالات أن الإلتهابات الفطرية التي تصيب القطط، يمكن أن تنتقل إلى البشر من خلال ملامستهم لها. ويمكنك كدلك التعرف على المزيد من خلال هدا الموقع.


انواع الفطريات

هناك أنواع كتيرة من الفطريات لكن سنتطرق اليوم إلى أكترها إنتشاراً عين القطط:


  • الورم الفطري Mycetomas أو mycetoma  حيت كانوا يلقبونه في العصور القديمة بقدم مادورا.
  • الفطار البرعمي الامريكي الجنوبي ( South American Blastomycosis) وتعتبر من عدوى الفطريات الخطيرة التي من الممكن أن تهلك الشخص أو القطط.
  • داء النوسجات ( Histoplasmosis). من مسبباته الرئيسية نجد الخلايا التناسلية  للفطر، وتصعد هذه الخلايا لتنتشر في الهواء عندما يتناتر ويقلب التراب.
  • داء المستخفيات ( Cryptococcus) تأتي من مخلفات الطيور  لتمضي حياتها  في التربة وتتخدها مسكناً.
  • داء المبيضات ( Candidiasis) هو عدوى فطرية وسبب ضهورها هو فطر المبيضة البيضاء.
  • الفطر الكرواني (Coccidioidomycosis). يضهر أتناء التنفس أو  استنشاق جراثيم فطرية. ويعتبر معدياً.
  • داء الرشاشيات (Aspergillosis).
  • داء الشعريات ذات الأبواغ (Sporotrichosis).
  • الفطر الغبسي (Phaeohyphomycosis).


اسباب فطريات القطط


يمكن أن يؤدي استمعال نوع من أنواع الصابون الخاص باليدين، لأنها مصنوعة من خليت من المواد الكيميائية التي تصيب الجلد بحرص وجفاف يؤدي إلى مساعدة الفطريات على الإنتشار والتكاتر.

اسباب فطريات القطط، قد يسمي بعض الناس سعفة القطط الجلدية لأن الاسم يأتي من المظهر الكلاسيكي للحلقة الحمراء التي تؤثر على القطط. لكن شكل فطر القطط لا يأتي دائمًا على شكل حلقة ، لكن الأعراض يمكن أن تختلف تبعًا للسبب.

لذلك ، فإن اسم السعفة مضلل بعض الشيء؛ لأن السعفة هي عدوى فطرية تسببها فطريات جلدية تسمى Microsporum canis ، فهي أيضًا مسؤولة عن معظم حالات الالتهابات الفطرية في القطط والكلاب والبشر. هذا لأنه سهل الانتشار  في المحيط الدي نعيش فيه.


اعراض الفطريات

  1. يكون الجلد منتفخًا بمظهر واضح ، وقد يلاحظ احمرار في الجلد بالإضافة إلى تورم الغدد الليمفاوية. 
  2. لا يستجيب للأدوية وخاصة المضادات الحيوية.
  3. نبدأ برؤية بعض العقيدات على المستوى الخارجي للجلد وتنتشر بشكل متزايد في جميع أنحاء الجسم.
  4. شعور القط نبدأ باتفاع درجة حراته، ويصبح خمولاً وكسولاً.
  5. إنهيار القطط حيت أنها لا تستطيع الوقوف على أرجلها والمشي، وهدا راجع إلى إنتشار الفطريات إلى أن وصلت إلى عظامها ومفاصلها.
  6. فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل واضح.  إضافة جروح ونزيف مفاجئ على سطح الجلد وخاصة في المناطق التالية: الرأس والأطراف.


هل فطريات القطط خطيرة؟


في العموم تعتبر فطريات القطط بأنها ليست مؤدية بشكل كبير ولا تهدد صحة القطط إلا في الحالات التي يصبح فيها المرض متقدماً، على سبيل المتال نأخد  إهمال علاج فطر الأذن السنوري الذي قد يتحول إلى عدوى متقدمة و مزمنة ينتج عنها الصمم وشلل الوجه.


شكل الفطريات التي تصيب القطط


  1. تكون الفطريات على شكل بقع.
  2. يمكن أن تكون أصباغ جلدية مختلفة الألوان.
  3. تنتشر بأحجام مختلفة و متنوعة.
  4. تكون بشكل متساوي مع سطح الجلد.
  5. يمكن أن تكون على شكل بثور حمراء.


إنتقال الفطريات للانسان


بحديتنا عن خطورة هده الفطريات، لابد من التطرق إلى إنتقال فطريات القطط للانسان ، والجواب هو أنها تنتقل إلى الآخرين داخل الأسرة ، وبالخصوص الأطفال لأنهم يلعبون معهم كتيراً. 

لذلك من المهم تطهير المنزل والإهتمام بنظافته بشكل جدي لتجنب أي آثار للعدوى في القطط ، لأن الفطريات  لا تزال معدية حتى سنة وستة أشهر بعد الإصابة. كما يجب استشارة الطبيب إن ضهرت  أي  دوائر دائرية على جلد الشخص القريب من القط المصاب بهدا المرض.


علاج الفطريات


قد يكون التخلص من فطار القطط أمرًا صعبًا ، وفي أخر مراحله بالخصوص، ولكنه ليس بالأمر المستحيل. لكن يجب عليك أتناء إكتشافه أن تبدأ بمراحل عملية العلاج، واصطحاب القطة المريضة إلى الطبيب البيطري وعزلها عن بقية القط ليكشف عنها ويعالجها بشكل صحيح؛ ومع ذلك ، لتجنب انتشار العدوى ، تناول الأدوية المضادة للفطريات التي تضاف إلى طعام القط. 

قد يستغرق العلاج أسابيع للحصول على النتيجة النهائية ، ولكن في حالة انتشار الفطر في القط في جميع أنحاء الجسم ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول ، ويكون صاحب القط حريصًا ؛ فالقط لديه إمكانية نقل العدوى إليه ، لذا أمسك القفازات ويجب ارتداء القناع وتجنب الاتصال المباشر به تمامًا حتى الإنتهاء من فترة العلاج.

إستعمال ديتول لوقف إنتشار الفطريات، ودلك بتعقيم المناطق المصابة، فهو يعتبر من المطهرات الجيدة التي ينساه بها الأطباء.

هناك من يستعمل البتادين الدي نستعمله نحن البشر في الجروح، لكن بالنسبة للقطط فالأمر خير صحي وليس بالجيد، فقد إكتشف الخبراء أنه شديد السمية.

يمكنك أن تعتمد على التوم لعلاج قطتك، فهي دواء متداول مند القدم وأتبت فاعليته، لدلك يمكنك استعمالها دون خوف منها عن طريق حكها مع المنطقة المصابة.


كيف تحمي القطط من الفطريات


  • يجب عليك تنظيف القطط والإعتناء بهم بشكل منتظم، وبعد دلك القيام بجولة معها في الشمس أو تعريضها لأشعة الشمس لمدة تصل إلى 20 دقيقة. 
  • يجب عليك تنظيف الفضلات التي تتركها القطط في مكان نومها وأكلها.
  • يجب عليك تقوية مناعة القطط بمنحها أكل جيد غني بالفيتامينات.
  • يجب القيام بفحص دوري كل مدة، لكي تكتشف الأمراض التي تصيب القطط، ويسهل بدلك التعامل معها في وقت مبكر.


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Quizly - Fun Quizzes
    Quizly - Fun Quizzes 2/16/2022

    لقد إستفدث كثيرا، شكرا

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -