القطط و النوم تعرف على المزيد حول سلوكهم في دليلنا

إكتشف معلومات مهمة حول القطط و النوم


هل تتساءل عن القطط و النوم Cats and sleep، ولماذا تنام قطتك ساعات طويلة في اليوم، أو تشعر بالقلق بشأن عادات نوم قطتك؟ تعرف على المزيد حول سلوكهم في دليلنا.


القطط-والنوم



كم تنام القطط في اليوم من ساعة؟



إن كنت تملك قطط في المنزل، فلن يكون مفاجئا لك أن تحب قطتك النوم. تنام القطط المنزلية لمدة 12-18 ساعة تقريبا في اليوم، وغالبا ما تجد مكانا غريبا على ما يبدو للتجعد فيه - سواء كان ذلك يعني بقعة بجوار المبرد، أو على كومة من الغسيل الطازج!


لماذا تنام القطط لوقت طويل؟



قططنا تقضي الكثير من الوقت نائمة. تستريح القطط أو تنام بشكل متقطع طوال اليوم وغالبا ما تفضل النوم في مكان دافئ ومريح ومرتفع وآمن.


أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل قططنا تحب النوم كثيرا هو الحفاظ على مستويات طاقتها مرتفعة، (عندما تكون مستيقظة بالفعل). لا يمكن للقط المتعب الذي ليس لديه طاقة أن يصطاد أو يحمي نفسه، لذلك من المهم بالنسبة له أن ينام كثيرا للتأكد من أنه مستيقظ على نطاق واسع ومستعد لأي شيء!


على الرغم من أن الغوغاء المحليين لدينا قد لا يفعلون الكثير في طريق البحث عن الطعام، إلا أنه لا يزال لديهم غريزة طبيعية للنوم كثيرا. كما ستحب قطتك اللعب والاستكشاف طوال اليوم مما يتطلب الكثير من الطاقة.(S1).


هل تنام قطتي كثيرا؟



تنام القطط وقتاً طويلاً وهذا أمر طبيعي، ستكون قيلولته 10 دقائق فقط قبل أن يستيقظوا ومرة أخرى، وفي أحيان أخرى سيبدو أنهم نائمون بسرعة لفترة أطول.


إذا لاحظت أن قطتك تنام أكثر بكثير من المعتاد، أو ربما تختبئ أكثر، فقد يكون من الأفضل مراجعة الطبيب البيطري للتأكد من عدم وجود مشكلة طبية كامنة.


من المرجح أن تنام القطط والقطط الكبيرة أكثر من قطتك البالغة العادية. وذلك لأن الكثير من طاقة القط الصغير يتم إنفاقها في النمو لذلك يحتاجون إلى مزيد من النوم لإعادة شحن أجسامهم. القطط الأكبر سنا تنام أكثر، مثل القطط الصغيرة ، فإنها تفقد طاقتها بسرعة. يحتاج جسمهم إلى مزيد من الراحة لأن الكثير من النشاط البدني أكثر صعوبة بالنسبة لهم.


قطتي ترتجف أثناء نومها - هل يحلمون؟



في كثير من الأحيان عندما نعتقد أن قططنا نائمة، فإنها في الواقع لا تزال في حالة تأهب شديد لمحيطها. قد ترى آذانهم تتحرك أو يرتعش ذيلهم لأنهم يبحثون باستمرار عن أي خطر. هذه غريزة طبيعية، لذلك حتى لو كانت قطتك ملتفة بأمان داخل منزلك، فإن دماغها لا يزال يخبرها بمراقبة أي تهديدات.(S2).


عندما تكون قطتك نائمة بعمق، قد تلاحظ ارتعاش فمها أو مخالبها. هذا أمر طبيعي تماما ومن المحتمل لأنهم يحلمون.



أين يجب أن تنام قطتي؟



عادة ما تأخذ القطط قيلولة حيث تريد، القطط تحب الأماكن المريحة التي تشعرها بالدفء، توجد مجموعة كبيرة من أسرة القطط، مثل أسرة الكوخ أو الأراجيح الشبكية للرادياتير، أو يمكنك توفير صندوق من الورق المقوى على جانبها مع بطانية ناعمة في الداخل. 


ستجد أن القطط غالبا ما تدور في منطقة النوم المفضلة لديها. وينظر إلى هذا السلوك في القط البري الأفريقي، الذي ينحدر منه قطنا المنزلي. سوف يبحثون عن مكان آمن داخل أراضيهم ويقومون بتدوير البقعة للمساعدة في الحفاظ على مستويات الطفيليات منخفضة. غالبا ما يخدشون عندما يستيقظون لتمديد عضلاتهم والحفاظ على مخالبهم.


في الصيف، قد تفضل قطتك النوم في الهواء الطلق في الشمس - عادة فوق سقيفة أو في دفيئة. قد تراهم نائمين في بعض الأماكن الغريبة وفي أوضاع أكثرغرابة، لكن لا تقلق. إذا كانوا غير مرتاحين، فسوف يتحركون!(S3)


السماح للقطط النائمة بالكذب



لا ينبغي إزعاج القطط عند النوم. عندما تغفو قطة في حضنك، قد لا تدرك أن القطة نائمة وتستمر في ضربها. ستكون معظم القطط على دراية بما يحدث، لكن بعضها قد يكون نائما ومرتبكا ويتفاعل دفاعيا مع تهديد متصور.


تحتاج القطط إلى الكثير من النوم، لذلك لا توقظها أو تزعجها عندما تذهب إلى مكان القيلولة المفضل لديها. إن محاولة إبقائهم مستيقظين خلال النهارحتى لا يصطادوا في الليل لن ينجح ولن يسبب سوى الكثيرمن الضيق لقطتك. إذا كنت قلقا بشأن صيد قطتك، فألق نظرة على أهم النصائح لردع قطتك عن الصيد.


الوضعيات التي تتخذها القطط أثناء النوم ومعناها



تمديد الساقين 


هذه واحدة من أكثر أوضاع نوم القطط شيوعًا، فقد يجعلنا ذلك نعتقد أنه مرتاح جدًا لكن الحقيقة أنه يشير إلى نسبة معينة من اليقظة وأنه لا ينام.


إخراج لسانها أثناء النوم 



عندما تخرج قطتك لسانها، فهذا يشير إلى أنها عميقة جدًا في النوم، بل إنه يشير إلى أنه يحلم حاول ألا تزعجها.


التفاف القط 


هل قطتك غالبًا ما تنام وذيلها ملفوف حول جسدها ورأسها مطوي للخلف على صدرها؟ وهذا يعني عدة أمور: إما أنها تشعر بالبرد، فيحاول أن يحافظ على درجة حرارة جسمه مستقرة، أو أنه لا يريد أن يزعج نومه.


كشف القطة عن رقبتها وهي ملتوية 


إذا كانت قطتك تنام ملتوية لكنها تديررأسها بحيث تنكشف رقبتها، فقد تكون على ما يرام يمكن أن يكون أيضًا دعوة للمداعبة، لكن كل هذا يتوقف على شخصية القط.


قد تغطي قطتك وجهها أيضًا بمخلبها في هذا الوضع في بعض الحالات، قد يكون الأمر أكثر راحة بالنسبة لها أو ربما تحاول الشعور بالأمان.


نوم القطط على البطن



هذا هو وضع النوم الذي يعبر عن شعورهم بالأمان التام والهدوء في المنزل. بقيامها لهده الحركة، تؤكد أنها في نوم عميق، خاصة إذا كانت أرجلهم ممدودة لتكشف عن جزء من معدتهم يخشونه، يشير هذا إلى أن قطتك تثق بك تمامًا لأنه يعلم أنك لن تقاطع راحته.



نوم القطط على ظهرها


البطن هو الجزء الأكثر ضعفًا في جسم القطة، هذا هو المكان الذي توجد فيه الأعضاء الحيوية الرئيسية، والتي تدافع عنها بقوة في مواجهة العدو.


إذا كانت قطتك معتادة على الاستلقاء على ظهرها وبطنها مكشوف، فهي تثق بك وتعلم أنك لن تؤذيها إذا كان الأمر كذلك، فلن تنام على ظهرها لأن النهوض من النوم سيستغرق وقتًا أطول، مما لو كانت مستلقية على بطنها.


إذا كانت قطتك تنام في أوضاع غير معتادة، فهذا لأنها تشعر براحة أكبر بهذه الطريقة كل قطة لها وضع النوم المفضل لديها.



نوم القطط في الصندوق 


تميل القطط إلى البحث عن أماكن صغيرة ومغلقة للنوم، قد يختارون الصناديق أو السلال أو حتى الأدراج بهذه الطريقة، يمكن أن يشعروا بالحماية والراحة، ناهيك عن أنه مكان مريح للغاية بشكل عام!


من المهم ملاحظة أن القطط يمكن أن تنام ملتوية في قفص، لأنها تساعدها في الحفاظ على درجة حرارة أجسامها عند مستوى عالٍ أثناء نومها باختصار.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -